omarmagde

Excellent

من هو عبد القادر الحسيني , ما المعركة التي استشهد فيها القائد عبد القادر الحسيني , كيف مات عبد القادر الحسيني​








اهلا ومرحبا بكم ايها الساده المشاهدين انتم الان في موقع صقور الابداع داخل قسم سؤال وجواب نحن في هذا القسم ننشر المعلومات في كل التخصصات والمجالات ونجيب جميع تساؤلات والاستفسارات كل يوم نقوم باضافه معلومات جديده معلومات مفيده وضروريه في مجالات مختلفه ومتنوعه هذه المعلومات سوف تساعدك في الحياه وسوف تساعدك في حياتك اليوميه وسوف تجعلك انسانا مثقفا وتزود خبراتك وتنمي مهاراتك تابعنا لاننا نقوم كل يوم باضافه معلومات جديده في مجالات مختلفه ومتنوعه اتمنى لكم جميعا النجاح والتوفيق في الحياه.





السؤال : من هو عبد القادر الحسيني , ما المعركة التي استشهد فيها القائد عبد القادر الحسيني , كيف مات عبد القادر الحسيني ؟



الاجابة هي :
كان عبد القادر موسى كاظم الحسيني (1908-1948) قائداً عسكرياً وسياسياً فلسطينياً يعتبر من أبرز رموز النضال الفلسطيني ضد الاحتلال البريطاني والصهيوني.

Eyca2gPXMAQEgJ0.jpg

عبد القادر الحسيني: رمز الثورة الفلسطينية والكفاح ضد الصهيونية​

نشأته وتعليمه:
ولد عبد القادر موسى كاظم الحسيني في مدينة القدس عام 1908 لعائلة عريقة وميسورة الحال. نشأ في كنف والده موسى كاظم الحسيني، الذي شغل مناصب إدارية رفيعة في الدولة العثمانية، مما أتاح له فرصة التعرف على مختلف جوانب الحياة السياسية والإدارية.
تلقى عبد القادر تعليمه في المدارس الابتدائية والثانوية في القدس، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الهندسة. خلال فترة دراسته، برز نشاطه الوطني، حيث شارك في المظاهرات المناهضة لوعد بلفور، و أصبح عضواً في جمعية "الفتاة العربية".
مسيرته النضالية:
بعد تخرجه من الجامعة، عاد عبد القادر إلى القدس وعمل مهندساً في بلدية القدس. واصل نشاطه الوطني من خلال مشاركته في تأسيس "اللجنة العربية العليا" عام 1936، والتي قادت الثورة الفلسطينية الكبرى ضد الاحتلال البريطاني.
أظهر عبد القادر قدرات قيادية استثنائية، فتم تعيينه قائداً لمنطقة القدس في الثورة، حيث قاد العديد من المعارك ضد القوات البريطانية والعصابات الصهيونية. تميزت قيادته بالجرأة والحكمة، مما أكسبه احترام وتقدير الجميع.
معركة القسطل واستشهاده:
مع اقتراب موعد انسحاب القوات البريطانية من فلسطين عام 1948، سعت العصابات الصهيونية إلى احتلال أكبر قدر ممكن من الأراضي الفلسطينية. اتجهت أنظارهم نحو مدينة القدس، حيث هاجموا قرية القسطل، الواقعة على الطريق المؤدي إلى المدينة، في محاولة للسيطرة عليها.
شعر عبد القادر بخطورة الموقف، فتوجه على الفور إلى قرية القسطل مع مجموعة من المجاهدين للدفاع عنها. خاضت مجموعة الحسيني معركة بطولية ضد القوات الصهيونية المتفوقة في العدد والعتاد، استمرت ثمانية أيام.
في اليوم الثامن من المعركة، أصيب عبد القادر بجروح خطيرة، ونقل إلى أحد المنازل في القرية. حاصرت القوات الصهيونية المنزل، وقصفت مواقعه، مما أدى إلى استشهاده في 8 أبريل 1948.
إرثه:
خلّف عبد القادر الحسيني إرثاً نضالياً خالداً، فقد كان رمزاً للوحدة الوطنية الفلسطينية والكفاح ضد الصهيونية. تميز بقيادته الحكيمة وشجاعته الفائقة، ونال احترام وتقدير جميع من عرفه.
لا تزال ذكرى عبد القادر الحسيني حية في قلوب الشعب الفلسطيني، فهو يُعتبر أحد أهم القادة في تاريخ الثورة الفلسطينية، ورمزاً للنضال من أجل الحرية والاستقلال.

المصادر:
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى