ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

اعراض القولون العصبي , اسباب القولون العصبي​




نرجب بكم في منتديات صقور الأبداع ونتشرف بزيارتكم للمنتدى كما أن المنتدى مستعد للإجابة
عن كل اسئلتكم واستفساراتكم في كل المجالات و المواضيع التي تهم الزائر الكريم ثم أن تصفحك
للمنتدى يزيد من علمك وثقافتك المعرفية لان المنتدى يحتوي علي الكثير من المواضيع التعليمية
والثقافية والترفيهية والدينية التي تجعل القارئ اكثر ثقافة وطلاعَا



السؤال :اعراض القولون العصبي , اسباب القولون العصبي




الإجابة هي :
  • نقص الوزن
  • الإسهال ليلاً
  • نزيف المستقيم
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
  • القيء مجهول السبب
  • ألم لا يخف بعد إخراج الريح أو التبرز


القولون العصبي هو حالة مزمنة تؤثر على القناة الهضمية وتتسبب في تغيرات في وظيفة القولون. وللقولون العصبي عدة أعراض وأسباب، وفيما يلي سأوضح لك بعض الأعراض الشائعة للقولون العصبي وبعض الأسباب المحتملة لحدوثه:
أعراض القولون العصبي:
  1. آلام وتشنجات في البطن: يعاني مرضى القولون العصبي من آلام في مناطق مختلفة من البطن، وتتفاوت شدة الآلام من شخص لآخر. قد يصف الشخص الألم بأنه شديد وحاد أحيانًا وآخرى متقطع ومتغير.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن تشمل الأعراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي القولون العصبي عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والغازات، والإسهال، والإمساك، أو تناوُل الأطعمة بشكل غير طبيعي.
  3. التغيرات في نمط البراز: قد تلاحظ تغيرات في شكل وتركيز البراز، مثل البراز السائل أو الجاف أو الأقلام القليلة أو السائلة جدًا، وقد يصاحب ذلك الإحساس بعدم إفراغ القولون تمامًا.
  4. الإحساس بالانتفاخ والانتفاخ: يمكن أن يشعر الأشخاص المصابون بالقولون العصبي بانتفاخ في منطقة البطن ويمكن أن يكون هذا الانتفاخ مؤلمًا أو غير مؤلم.
أسباب القولون العصبي: لا تزال أسباب القولون العصبي غير معروفة تمامًا، ولكن هناك عدة عوامل قد تسهم في حدوثه. وإليك بعض العوامل التي قد تكون لها علاقة بالقولون العصبي:
  1. التوتر النفسي والعقلي: قد يرتبط القولون العصبي بالتوتر النفسي والعقلي وحالات القلق والاكتئاب. يعتقد بعض الباحثين أن هناك علاقة بين الدماغ والجهاز الهضمي، وأن التوتر النفسي قد يؤثر على وظيفة القولون.
  2. الحساسية الغذائية: قد يكون للحساسية الغذائية تأثير على أعراض القولون العصبي في بعض الأشخاص. بعض الأطعمة مثل الألبان والغلوتين والفول السوداني والبقوليات قد تزيد من تهيج القولون.
  3. تغيرات في التوتر العصبي والهرمونات: قد تتأثر وظيفة القولون بتغيرات في التوتر العصبي والهرمونات في الجسم. قد يؤدي زيادة مستويات بعض الهرمونات في الجسم، مثل السيروتونين، إلى تهيج القولون.
يجب أن يتم تشخيص القولون العصبي من قبل الطبيب المختص، حيث يمكنه استبعاد أي حالات أخرى مشابهة. ينصح بزيارة طبيب الجهاز الهضمي لتقييم الأعراض ووضع خطة علاج مناسبة.



شكرا لزيارتكم ونسعد بالإجابة عن استفساراتكم
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى