ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هي الكهرباء الساكنة , تعريف الكهرباء الساكنة​



مرجبا بكم في منتديات صقور الأبداع المنتدى يهتم بكل استفساراتكم وأسالتكم كما
أن المنتدى يعرض الكثير من الأقسام التعليمية والثقافية و الإسلامية التي تهم الزائر
شاركوا المنتدى مع اصدقائكم وان كان هناك أسئلة فنحن مستعدون للإجابة عنها شكرا
لحسن ظنكم بنا.



السؤال :ما هي الكهرباء الساكنة , تعريف الكهرباء الساكنة



الإجابة الصحيحة هي :

الكهرباء الساكنة أو الكهرباء السكونية أو الكهرباء الستاتية ‏ هي فرع العلم الذي يتعامل مع ظاهرة الانجذاب الكهربائي. منذ التاريخ القديم كان معروفا أن بعض المواد تجذب الحبيبات الصغيرة بعد دلكها. كلمة إلكترون أطلقت على أجزاء كثيرة من العلم الطبيعي
الكهرباء الساكنة هي ظاهرة تحدث عند تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما، والتي لا تتدفق أو تتحرك. هذه الشحنات تتجمع عادة نتيجة للتماس بين مواد مختلفة، وهو ما يعرف بالتحميل الثنائي.

في حالات معينة، يمكن أن يتم نقل الإلكترونات من مادة إلى أخرى عندما تتلامس الاثنتين. فالمادة التي تنقل الإلكترونات تصبح موجبة، بينما المادة التي تكتسب الإلكترونات تصبح سالبة. هذه الشحنات الكهربائية المتجمعة هي ما نعرفه بالكهرباء الساكنة.

ظاهرة الكهرباء الساكنة يمكن أن تكون مألوفة في الحياة اليومية. على سبيل المثال، عندما تمشط شعرك ويبدأ في الانجذاب للمشط، أو عندما تلمس شيئاً وتشعر بصعقة خفيفة، هذا هو نتيجة للكهرباء الساكنة. كما تتسبب الكهرباء الساكنة في البرق في العواصف الرعدية.

القوى الكهربائية الناتجة عن الشحنات الكهربائية الساكنة يمكن أن تكون قوية جداً، ولذلك يمكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان، خاصة في البيئات التي قد تحتوي على مواد قابلة للاشتعال.


شكرا لزيارتكم للمنتدى الرجاء مشاركة المنتدى مع الأصدقاء
 

المواضيع المشابهة


هي ظاهرة تحدث عند تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما، والتي لا تتدفق أو تتحرك. هذه الشحنات تتجمع عادة نتيجة للتماس بين مواد مختلفة، وهو ما يعرف بالتحميل الثنائي.
 

عودة
أعلى